مـنتدى حبلـيزاوي
منتدى حبليزاوي يرحب بضيوفه الكرام

مـنتدى حبلـيزاوي

منتدى علمي ثقافي
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةبحـثالتسجيلدخولس .و .جمكتبة الصورالمجموعات
منتدى حبليزاوي يتمنى لجميع زواره دوام الصحة والعافية وقضاء أوقات سعيدة ومفيدة بالمنتدى
سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
لا إلَهَ إلاَّ الله وحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ المُلْكُ ولَهُ الحَمْدُ يحيي ويميت وهُوَ على كلِّ شيءٍ قَدير، سُبْحانَ الله والحَمْدُ لله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حَولَ ولا قُوةَ إلا بالله"

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
شاطر | 
 

 النباتات الطبية والعطرية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Mohamed Habliza
Admin
avatar

عدد المساهمات : 313
تاريخ التسجيل : 13/11/2010
العمر : 49
الموقع : بلدية البطائح - إمارة الشارقة - دولة الامارات العربية المتحدة

مُساهمةموضوع: النباتات الطبية والعطرية   الخميس 26 يناير 2012, 2:48 am

النباتات الطبية والعطرية


لقد عرف القدماء قائمة واسعة من النباتات الطبية واستخدموها بنجاح في معالجة الأمراض فاستخدموا نبات الحرمل مثلا لعلاج الديدان الشريطية وجاءت التحاليل الكيماوية تثبت أن الحرمل يحتوى على قلويدات سامة كالهارمين والهارمالول والبيغانين تؤثر هذه القلويدات على الديدان الشريطية فتشل حركتها وتخرجها من البطن .
واستخدمت هذه القلويدات اليوم استخدامات طبية واسعة في معالجة الشلل والتهاب الدماغ .
واستخدام الحرمل (الأفرع الخضراء) بطحنها واستخدامها بالغرغرة في حالات التهاب الحلق والحنجرة ويضاف النبات إلى الماء الساخن في الحمامات لمعالجة الروماتيزم .
كل الخصائص الطبية السابقة يملكها نبات كالحرمل وهو نبات سام مقاوم للجفاف .
كما استخدمت شباشيل الذرة الصفراء لمعالجة رمل الكلى التي تحتوى على الكوبو ستانين وفيتامين ب ومركبات مفيدة أخرى مثل فيتامين Kومغلي الشباشيل يستخدم كمخثر للدم ومدر للبول .
والنباتات الطبية وان تدهورت اليوم وتناقصت أنواعها باستمرار لكن ما يتواجد منها يكاد يسد بالحاجة إذا استغلت بشكل جيد فمنها الموجودة بشكل طبيعي في البلاد ومنها مايزرع في المزارع والحدائق المنزلية ومنها ما يستورد من الأسواق الخارجية .
إن تعدد وتنوع هذه النباتات الطبية والعطرية وتنوع استعمالاتها المختلفة يحتم علينا معرفة هذه الأنواع النباتية ومحتوياتها وفوائدها .

نبذة تاريخية :
- الصين :
يعتبر الصينيون من أهم الشعوب التي اهتمت بالتداوي بالإعشاب في عصور ما قبل الميلاد والطب الصيني طبا أصيلا في فلسفته ومجاميعه الدوائية ويعتبر كتاب الأعشاب الذي وضعه لي تشين تشيجن من أكبر الكتب النباتية الطبية الصينية يحتوى حوالي 1893 وصفة طبية ويعتبره شعب الصين من الكتب الطبية العالمية . واليوم الصين متطورة في هذا المجال .
- فيتنام :
قريب من الطب الصيني إلا أن لهم نظرتهم ومحاولتهم في أبراز أهمية الطب الشرعي ويوجد قسم الطب الشرعي في جامعاتهم وانشىء معهد الطب الشرعي في هانوي - 1957 .
- الهند :
لا يقل الطب الهندي عراقة عن الطب الصيني وذكر في كتاب الفيداس من أقدم الكتب الطبية الهندية وهو مجموعة من الوصفات للشفاء من الأمراض وفى هذا الكتاب أكثر من 700 عقار من النبات لا يزال يستخدم الكثير منها حتى الآن كالحلاح والصبر والكركم وغيرها .
- مصر :
دلت البرديات المصرية على تقدم الطب فيها ووجدت في نقوشهم صور للعديد من النباتات والأعشاب الطبية التي استخدموها في علاج مرضاهم كالخشخاش والحنظل والبنج وغيرها .
ومن أهم هذه البرديات بردية ايبرس وقد كتبت سنة 1550 ق. م. وشملت 877 وصفة نباتية .
- الإغريق :
كان الإغريق فلاسفة وأطباء اخذوا ما يناسبهم من الطب المصري وطوروا الطب الاغريقى الخاص بهم ومن اشهر الأطباء الإغريق : ابقراط - ثيوفراستس - ويوسفوريدس كان جراحا عن الإمبراطور نيروتن تنقل مع الجيش وجمع أعشاب ونباتات عديدة 75 ق.م. وأشار إلى عقاقير مسكنه لا تزال تستخدم حتى الآن .
- العرب :
عرفت شعوب بلاد ما بين النهرين العديد من النباتات الطبية والوصفات الشعبية وتعود أول حديقة نباتية للنباتات الطبية إلى عهد الملك الأشورى ميرداخ بالادان 720 ق. م. وفيها زرع أكثر من 60 نوعا من النباتات الطبية وعرف السومريون زيت السمسم .
لقد نشطت حركة العلم والترجمة بعد استقرار الدولة الإسلامية وفى عهد المأمون كان يكافىء العلماء بسخاء لقاء ترجماتهم ونشاطاتهم العلمية المتميزة ومن اشهر العلماء العرب المسلمين :
1 - جابر بن حيان :

أشهر كيميائي عربي ذكر في كتابه بعض السموم النباتية كالبنج والحنظل .

2 - ابوبكر الرازي :

من أشهر علماء الطب والكيمياء من كتبه المشهورة كتاب المنصورى الذي أهداه إلى المنصور أمير خراسان وترجم إلى اللاتينية كذلك كتاب الحاوي الذي ظل يدرس في كلية الطب في باريس حتى سنة 1394 م .
ومن أقواله المأثورة : إذا كان باستطاعتك أن تعالج بالغذاء فابتعد عن الدواء وإذا كان بامكان أن تعالج بعقار واحد فتجنب الأدوية المركبة من أكثر من عقار .

- ابن سينا :

شاعر وفيلسوف وعالم وطبيب وفلكي ومهندس وموسيقى من اشهر مؤلفاته القانون في الطب وهو خمسة أجزاء وعشرين مجلدا ظل مرجعا حتى أوائل القرن الثامن عشر . ويبين ابن سينا شروط جمع الأجزاء المختلفة من النبات الطبي ، ويؤكد ابن سينا حقيقة علمية فيقول عن النباتات الطبية البرية كلها أقوى من البساتنية .

- ابن البيطار :

من اشهر الأطباء العرب وله كتاب مشهور الجامع لمفردات الأدوية والأغذية وصب ابن البيطار في هذا الكتاب 1400 عقار منها 300 لم يعرف في المؤلفات الأخرى وترجم كتابه إلى اللغة اللاتينية والفرنسية والألمانية اعتمد ابن البيطار المنهج التجريبي وسجل أسماء الأدوية بلغات عديدة ترجم عن ديقوريدس الاغريقى وجانيوس وعرض مزيجا من آرائهما .

- داود بن عمر الانطاكى :

وكان عالما وطبيبا ترك كتابا في العقاقير النباتية الطبية مرتب بحسب الأحرف الأبجدية .
- ابومنصور وغيرهم من الأطباء العرب الذين كان لهم باعاطويلا في هذا المجال .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.hablizawy.com
 
النباتات الطبية والعطرية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـنتدى حبلـيزاوي :: القسم العام :: المنتدى الزراعي :: وصفات طبية-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: