مـنتدى حبلـيزاوي
منتدى حبليزاوي يرحب بضيوفه الكرام

مـنتدى حبلـيزاوي

منتدى علمي ثقافي
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةبحـثالتسجيلدخولس .و .جمكتبة الصورالمجموعات
منتدى حبليزاوي يتمنى لجميع زواره دوام الصحة والعافية وقضاء أوقات سعيدة ومفيدة بالمنتدى
سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
لا إلَهَ إلاَّ الله وحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ المُلْكُ ولَهُ الحَمْدُ يحيي ويميت وهُوَ على كلِّ شيءٍ قَدير، سُبْحانَ الله والحَمْدُ لله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حَولَ ولا قُوةَ إلا بالله"

شاطر | 
 

 طرق لمكافحة معظم أنواع الحشرات والآفات الضارة ( الجزء الثاني )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Mohamed Habliza
Admin
avatar

عدد المساهمات : 313
تاريخ التسجيل : 13/11/2010
العمر : 49
الموقع : بلدية البطائح - إمارة الشارقة - دولة الامارات العربية المتحدة

مُساهمةموضوع: طرق لمكافحة معظم أنواع الحشرات والآفات الضارة ( الجزء الثاني )   الثلاثاء 06 يناير 2015, 12:04 pm

طرق لمكافحة معظم أنواع الحشرات والآفات الضارة .


الجزء الثاني 


10 ــ مكافحة العناكب

يجب عدم قتل أو إيذاء العناكب المنزلية غير السامة طالما لا تسبب مشكلة نظافة واضحة بإعتبارها كائنات صغيرة تخلص المنزل من العديد من الآفات المنزلية الضارة .

إذا كان المنزل محاطاً بحديقة منزلية يجب الإنتباه والحذر لتجنب العناكب الكبيرة الحجم .

النظافة العامة للمنزل كفيلة بإبعاد العناكب عنه ويلزم العناية بنظافة الحوائط والأركان خاصة خلف الصور والمرايا والدواليب من وقت لآخر وكذلك التركيبات والديكورات المخفية في الأسقف والحوائط .

التخلص من المخلفات والأنقاض الموجودة بجوار المنزل والإهتمام بتنسيق الحدائق المنزلية والتخلص من المخلفات والأفرع الزائدة .

يفضل بياض الجدران والأسوار من الداخل والخارج ببياض أملس مع العناية بسد الشقوق والفجوات جيداً .

قتل العناكب الضارة والتخلص من النسيج الحريري وأكياس البيض يدوياً .

معاملة مناطق اختباء ومعيشة العناكب بمستحلبات المبيدات ذات الأثر المتبقي الطويل مثل بندوكارب (4,٪ ) ـ سيفلوثرين ( 2,٪ ) ـ فنتروثيون (2٪) ـ ملاثيون (5٪).

تعفير صناديق التوصيلات الكهربائية والخدمات وشقوق الحوائط بمساحيق المبيدات مثل بندوكارب (1٪) ـ بروبكسر (2,٪) .

11 ــ مكافحة عثة الملابس

المحافظة على نظافة الملابس والسجاجيد وغيرها وذلك بالإستعمال السليم والتنظيف وإزالة الغبار والتهوية الجيدة والتعريض لأشعة الشمس المباشرة .
تفيد مكانس شفط الهواء لحد ما في التخلص من بعض البيض واليرقات

حفظ الملابس بعد التأكد من خلوها من الآفات في أكياس محكمة من الورق أو البلاستيك لمنع الفراشات من وضع البيض عليها .

استعمال المواد الطاردة التي تبعد الحشرات عن الملابس والسجاد وغيرهم.

ومن المواد الطاردة التي تستعمل بنجاح في هذه الحالة النفتالين والبارادايكلوربنزين .

استخدام المصائد الجاذبة للآفات : يمكن جذب آفات الملابس إلى مصائد صندوقية يوضع بها لبادة أو وسادة رقيقة مع قليل من مادة بروتينية حيوانية مثل مطحون السمك أو مستخلص كحولي منه ومبيد حشري فعال مثل البندوكارب . كما وجد أن معاملة المصائد اللاصقة المخصصة للحشرات الطائرة بمادة حيوانية يفيد في صيد بالغات ويرقات آفات الملابس .

وضع الشرائط المشبعة بالمبيدات بين الملابس وفي دواليب الحيوانات المحنطة .

من أحدث الشرائط المستخدمة شرائط الفابورثرين ( الشريط الواحد يحتوى 1,2 جرام من الماد الفعالة ويستعمل لمعالجة 1 متر مكعب من الفراغ ) .
التنظيف الجاف للملابس يقتل الأطوار المختلفة من عث الملابس ولكنه لا يقي من الغزو بعد ذلك . كما أن التعرض الملابس للهواء الساخن 52° م يعطي نفس النتيجة .

المكافحة الكيميائية :

تغطس الملابس في محلول يحتوي مبيد بيرمثرين 1٪ ثم تعلق خارج المنزل حتى تجف تماماً .

تعفير الملابس أو الفراء أو السجاد بمسحوق مبيد مناسب مثل البندوكارب 1٪ ــ بيرمثرين 0,5 1٪ ــ بريميفوس ميثيل 2٪ ــ بروبكسر 1٪ ــ دايوكسي كارب .

معاملة الشقوق في الدواليب والخزائن بأحد محاليل المبيدات التالية :

كلوربيريفوس 0,5 ٪ ــ ديازينون 0,5٪ ــ بيرمثرين 0,5٪ ـ أو غسلها بالفنيك والكيروسين مما يقلل كثيراً من أعداد الآفة .

تبخير الملابس في الأماكن المغلقة بواسطة غاز حمض الايدروسيانيك أو ثاني كبريتور الكربون وذلك يجب أن يكون عن طريق المتخصصين فقط .

12 ــ مكافحة خنفساء السجاد

المكافحة الوقائية :

في حالة الإصابة الشديدة يفضل حرق وتدمير المواد المصابة وينصح بذلك بوجه خاص في مواد العزل الصوتي المصنوعة من الشعر أو اللباد والأكلمة والسجاد المهمل المنخفض القيمة .

العناية بتنظيف السجاد والفراء والملابس والمنتجات الصوفية من الأتربة وتعريضها للشمس والهواء من آنٍ لأخر.

تعطي المكانس الآلية لشفط الهواء فعالية عالية في القضاء على الأطوار المختلفة للآفات خاصة بيض خنافس .

يجب تحريك الأثاث والسجاد والأكلمة من أماكنها من فترة لأخرى . لا يؤدي ذلك إلى احداث ازعاج لتطور الآفات فقط وانما يساعد على التنظيف والإكتشاف المبكر للإصابة .

عدم تكديس السجاد لفترة طويلة دون تهوية وبصفة عامة فإن السجاد المستعمل تقل فرصة إصابته بالآفات .

تنظيف أعشاش الطيور المستأنسة داخل المنزل وأماكن تربية الحيوانات حتى لا يصبح بؤرة إصابة بتلك الآفات .

التخلص من الأعشاش البرية للطيور أو الحشرات ( خاصة النمل والذنابير ) التي تقام فوق الأسطح أو بجوار النوافذ والتعريشات وتشكل بؤرة إصابة بهذه الحشرات .

فحص السجاد والطيور المحنطة بصفة خاصة قبل نقلها للمنزل للتأكد من عدوم وجود تلك الآفات بها .

استخدام المصائد اللاصقة أو القاتلة للحشرات : تعامل المصائد بمادة ذات أصل حيواني لجذب الحشرات اليها حيث تلتصق بالنوع الأول من المصائد أو تتعامل مع المبيد القاتل في حالة النوع الثاني .

في حالة الفراء أو السجاد الثمين يمكن تكليف المختصين بتخزين تلك النفائس بطريقة خاصة تعتمد على التعريض لدرجات حرارة متغيرة -7°م لعدة ايام ثم فجأة إلى حرارة 10°م لفترة قصيرة ثم اعادتها إلى -7°م ثم الحفظ النهائي عند 4°م .

المكافحة الكيماوية :

استعمال مساحيق تعفير الحشرات لمعاملة الشقوق والفتحات الموجودة بالأرضيات والحوائط ومعاملة السجاد نفسه وكذلك والمواد الصوفية المخزنة. ومن المواد الموصى بإستخدامها بندوكارب 1٪ ــ ديازينون 2٪ بريمفوس ميثيل 2٪ ــ بروبكسر 2٪ .

استعمال محاليل رش المبيدات ذات الأثر الباقي مثل سيفالوثرين 0.5٪ أو برمثرين 1٪ لمعاملة المنسوجات الصوفية .

يمكن في حالة الإصابة المرتفعة للسجاد النفيس اللجوء الى تبخيره وتحت إشراف متخصصين علميين ويفضل استخدام غاز حمض الهيدروسانيك أو ثاني كبريتور الكربون .

يمكن استخدام مبيد الفابونا لمكافحة خنافس السجاد داخل المخازن أو الدواليب المغلقة بإحكام .

يجب مراعاة مايلي عند استعمال المبيدات لمكافحة آفات السجاد :

معاملة الفجوات والشقوق الموجودة بالأرضيات والحوائط وإطارات النوافذ و الأبواب وخلف الأرفف وإطارات الصور وحول الأثاث والدواليب وتعريشات الأسطح .

العناية بمعاملة الأرضيات أسفل الأثاث والأرضيات المغطاة بالموكيت خاصةً المساحات التي لا تستعمل باستمرار مع العناية بالثنايا وأماكن التوصيل .

يفضل أن تجري المعاملة على الجهة الظهرية للسجاد أو الموكيت مع تكثيف سائل الرش إلى  درجة البلل .

يفضل ذر مسحوق تعفير حشرات على الأرضية قبل تثبيت الموكيت عليها ومن المواد الفعالة لذلك البندوكارب 1% ــ برمثرين 0.5% ــ بروبكسر 2% .

وضع المواد الصوفية و الفراء و السجاد إذا أمكن داخل أكياس من الورق أو البلاستيك أو في دواليب محكمة الغلق مع وضع كرات النفتالين أو الباراداى كلوربنزين معها كمواد طاردة. كما تفيد شرائط التدخين في مكافحة تلك الآفة وأفضلها شرائط الفابورثرين .

يحدث في حالات كثيرة نتيجة استعمال المبيدات تبقع وإتساخ السجاد من جراء التفاعل بين المبيد أو المواد الحاملة له مع الأصباغ الملونة للسجاد. قد تغير المواد الفعالة للمبيد أو الحاملة له من لون الصباغ حيث يتحول اللون الذهبي إلى الأخضر اللامع والأحمر إلى البني وتتأثر الأصباغ الأخرى بدرجات مختلفة كما قد تقلل من ثبات الألوان. بعض المبيدات تثبت القاذورات على السجاد بدرجة يصعب إزالتها. وقد وجد أن أفضل المبيدات التي لا تسبب تغير  اللون أو تثبيت القاذورات هي البندوكارب 1٪ والجنكور 9٪ وتعطي هذه المبيدات فعالية تصل إلى سنة كاملة مع مراعاة قواعد الحماية من الآفات بعد ذلك وعدم تكرار المعاملة قدر الإمكان .

ويمكن تحديد تأثير محلول الرش بدعك مساحة محدودة من السجادة بخفة وسرعة بقطعة قماش بيضاء نظيفة مبللة بالمحلول ولو تلون القماش بلون النسيج تمنع المعاملة به . يتأثر الحرير الطبيعي والأنسجة المصنوعة من الكتان والألياف الصناعية بدرجة أكبر من الأنسجة الأخرى بالمبيد .

13 ــ مكافحة سوس الكتب والورق

تنظيف الكتب والصور والستائر والحوائط المغطاه بأوراق الحائط بصفة مستمرة وإزالة الأتربة عنها وعدم إهمالها .

 استخدام مكانس سحب الهواء لتنظيف الستائر و أوراق الحائط تعتبر وسيلة فعالة في مكافحة هذه الآفة ويفضل تعفير كيس حفظ المكنسة بأحد المبيدات الفعالة في مكافحة هذه الآفة ضد السمك الفضي مثل دايوكسي كارب 5٪ ــ  بيريمفوس ميثيل 2٪ ــ فنتروثيون 5٪ .

معاملة أماكن إختباء الآفة بالمبيدات ذات الأثر الباقي مثل لامبادا سيهالوثرين 0.2٪ ــ بيريمفوس ميثيل 2٪ ــ سيفلوثرين 0,1٪ بروبكسر 1٪ .

طلاء المكتبات والأرفف وإطارات الصور بأطلية مضافاً إليها مبيدات مثل :

اندرين 1٪ ــ دلتامثرين 0,25٪ ــ ازاميثفوس 0,5٪ .

استخدام طعوم سامة مكونة من نشاء أو حبوب نشوية كالقمح مضافاً إليها مبيد مناسب مثل ميثوميل 2٪ ــ بريمفوس ميثيل 2٪ ــ بروبكسر 1٪ ويضاف للمخلوط سكر 5٪ كمادة جاذبة أخرى .

يستخدم النفتالين كمادة طاردة تبعد الحشرات عن الكتب والصور والتحف القيمة .

يمكن في خزائن الكتب استخدام شرائط التبخير مثل شرائط الفابورثرين ( الشريط المحتوي 1,2 جرام يستعمل في فراغ 1م³ ) .

إضافة مبيد سومثيون إلى المواد الللاصقة بالكتب بمعدل 3% .

14 ــ مكافحة آفات الجلود

لمكافحة آفات الجلود يجب عمل الأتي :

إتباع إجراءات الوقاية والحماية السابق ذكرها ضمن مكافحة آفات للملابس .

تعفيرالجلود المصابة بمبيد بندوكارب 1%  أو فنتروثيون 2% أو فوكسيم 3%  لقتل الحشرات الكاملة واليرقات مع تكرار المعاملة بعد أسبوع .

رش الجلود والفراء مباشرة حتى البلل باستخدام مبيد سيفلوثرين 0.4% أو فوكسيم 0.1% أو فنتروثيون 1% مع ملاحظة أن المركبين الأخرين قد يسببا بعض التبقع .

15 ــ المكافحة العامة لآفات المواد الغذائية المخزونة بالمنزل

الطرق الوقائية :

أ ــ فحص المواد الغذائية بعناية قبل وبعد جلبها وتخزينها :

يعتبر فحص  المواد الغذائية بعناية قبل إدخالها إلى المنازل العامل الأول في تقليل فرصة إصابة المنزل بآفات المواد الغذائية المخزونة . يشتمل الفحص بالنسبة للشخص العادي الرؤية المتأنية للمادة الغذائية والعبوة والتأكد من خلوهما من الآفات ومظاهر الأصابة بها. يلزم أن يتم الفحص أثناء الشراء أو الجمع قبل إدخال المواد الغذائية إلى المنزل ثم أثناء التخزين بصفة منتظمة وقبل الإستعمال .

ويجب أن يكون واضحاً أن الفحص الظاهري لايمنع تماماً دخول الآفات مع المواد الغذائية على هيئة أطوار صغيرة جداً يصعب رؤيتها مثل البيض أو اليرقات حديثة الفقس أو على هيئة إصابة داخلية أثناء الزراعة أوالتصنيع .

ب ــ التخلص من مصادرالإصابة بالمنزل :

من الضروري إجراء فحص دوري لأماكن تخزين المواد الغذائية وما يحيطها مع العناية بالأماكن التي تفضل الآفات اللجوء اليها كالشقوق والفجوات الموجودة بدواليب وعبوات التخزين. يفضل استخدام كشاف ضوئي وعدسة مكبرة لسهولة البحث عن مصادرالإصابة ثم العمل على التخلص منها أو تقليل وجودها مثل سد الشقوق والفجوات الموجودة بأماكن التخزين وإعدام المواد الغذائية شديدة الإصابة والتخلص من العبوات المهملة منذ وقت بعيد. من الإجراءات التي يفضل إتباعها طلاء مكان التخزين من الداخل بطلاء أملس ناعم لمنع الآفات الصغيرة من التواجد في ثنايا الأسطح الخشنة .

تنظيف أماكن التخزين والتخلص من بقايا وفضلات المواد الغذائية والأتربة أولاً بأول حيث تشكل أماكن جذب ومصدر أساسي للعدوى بالآفات .

جـ ــ التخزين في أماكن جافة جيدة التهوية :

تفضل غالبية آفات المواد الغذائية المخزونة المعيشة والتكاثر في مستوى رطوبة مرتفع نسبياً٠ لذا يمكن الحد من تلك الإصابة بتلك الآفات باختيار المخزن في أقل الأماكن رطوبة وأن يكون ذو أرضيات وجدران عازلة للمياه .

كما يراعي منع وضع دواليب التخزين على الحوائط المشتركة مع الحمامات وبجوار أحواض الغسيل حيث الرطوبة العالية. ويجب عدم تخزين مواد غذائية مرتفعة المحتوى المائي بجوار مواد أخرى جافة.

تسهم التهوية الجيدة لأماكن التخزين في تقليل الرطوبة النسبية ومنع فساد المواد الغذائية .

د ــ اتباع إجراءات التخزين السليم خاصة من ناحيتي ترتيب وضع المواد الغذائية وتنظيم تصريفها:

يسبب تكدس المواد الغذائية وتخزينها بطريقة سيئة توغل الإصابة بالآفات وتأخر إكتشافها. لذا فإنه من الضروري ترتيب وضع المواد الغذائية بكيفية تتيح سهولة التفتيش والتنظيف حولها. \يجب إتباع مبدأ المواد المخزونة أولاً يتم التصرف فيها أولاً .

حفظ المواد الغذائية في حاويات و أوعية نظيفة محكمة القفل سطحها الداخلي ناعم وبها أقل ما يمكن من الثنايا وخطوط الإتصال والتجاعيد والحواف الخشنة. ويلزم أن تكون جدران الأوعية سميكة بدرجة كافية لمقاومة غزو الآفات وقد وجد أن الأكياس المصنوعة من الورق القوي أو السلوفان لا تمنع نفاذ آفات المواد الغذائية. وأفضل الأنواع تلك المصنوعة من عدة طبقات من الورق المقوي وبها طبقة داخلية مطلية بالقار أو الأكياس  والأجولة المعاملة بالمبيدات المناسبة.

المكافحة العلاجية :

إعدام الأجزاء أو المواد المصابة المحتوية على أطوار حية من الآفة أو الفاسدة التي

يخشى من جذبها للآفات. يفيد هذا الإجراء جداً في مكافحة آفات الفاكهة والخضروات واللحوم .

الحرارة والرطوبة يعتبران أهم العوامل المؤثرة على حيوية الكائنات الحية. برفعهما وخفضهما قتل الآفات أو وقف نشاطها. كما سبق القول فإن التخزين في أماكن جافة لايزيد مستوى الرطوبة بها عن 2% يقضي على كثير من أنواع العناكب . وإذا انخفضت الرطوبة عن 10٪ فإنها تكون مهلكة لخنافس الدخان والخنافس العنكبوتية وخنافس البسكويت. بينما تتأقلم آفات أخرى على مستوى رطوبة منخفض مثل فراشة دقيق البحر المتوسط التي يمكنها المعيشة في رطوبة 1% وخنفساء الدقيق ومنشارية الصدرإلى يمكنهما النمو في رطوبة6% .

استخدام الحرارة من الطرق السهلة التى يمكن اللجوء اليها داخل المنازل للقضاء على آفات المواد الغذائية المخزونة . ققد وجد أن تسحين المواد الغذائية في درجة حرارة 65° م لمدة 20 دقيقة أو 50° م لمدة ساعة واحدة يقتل جميع الأطوار الحية لآفات المواد الغذائية.ممكن ان  يتم نشر المواد الغذائية داخل صينية أو إناء لعمق لا يزيد عن 50 سم ثم تسخن مع تحريكها باستمرار ( تحميص ). يستخدم الحمام المائي في تسخين المواد الغذائية المعلبة .

كما يفيد حفظ المواد الغذائية في درجات حرارة التجميد في  قتل معظم الأطوار الحية للآفات ويمكن اللجوء إلى أسلوب التجميد بوضع الحبوب أو المواد الغذائية في الثلاجات تحت درجات حرارة -40° م.  بوجه عام فإن استخدام التغيير في الحرارة والرطوبة لايحول دون أصابة المواد الغذائية بالآفات مرة أخرى عند توقف مؤثر المكافحة .

يستحسن استعمال مصائد الحشرات والقوارض .

يجب تطهير أماكن التخزين قبل وضع المواد الغذائية بها بأحد الطرق التالية :

الرش بمستحلب زيت السولار مع الماء والصابون بنسبة 20 : 10 : 1 بالحجم يكفي اللتر الواحد من المستحلب لمعاملة أربعة أمتار مربعة من السطح . ويلزم أن يتم الرش مرتين في يومين متتاليين ثم تخزين المواد الغذائية بعد جفاف المستحلب .

يجب الرش بأحد المبيدات العضوية الفعالة على أن يترك مكان التخزين فترة كافية لزوال تأثير يفضل استخدام المبيدات على صورة ضباب بارد أو مولدات دخان ومن المبيدات الفعالة البريمفوس ميثيل .

يجب معاملة الأكياس الورقية والعبوات بالمبيدات المتخصصة لوقاية مابداخلها من مواد عذائية. من المبيدات المستخدمة بريمفوس ميثيل 0.5% أو فنتروثيون 0.5% أو ملاثيون 2.5% أو مخلوط متكون من البيرثرين والبيبرونيل بيتوكسيد . كما تعطي الأكياس المكونة من طبقتين من النايلون بينهما نسيج معامل بمواد طاردة مثل Thiram R-55 فعالية كبيرة لطرد الحشرات والقوارض لعدة أشهر .

استخدام المساحيق الخاملة الواقية للحبوب :

هذه المساحيق عبارة عن مواد غير ضارة بصحة الإنسان أو الحيوان تتلامس مع أجسام حشرات المواد الغذائية فتسبب تجريحها أوإزالة الطبقة الشمعية الواقية للجليد مما يسبب فقدان سريع للماء الموجود بأجسامها ومن ثم موتها بالجفاف٠ أكثر المواد الشائعة الإستخدام قاتل سوس ( فوسفات كالسيوم مع زهر كبريت ) أو السليكا الغروية .

يمكن وضع طبقات من الملح الخشن بين طبقات حبوب الأرز الجاف للمحافظة عليه من الاصابة بآفات المواد الغذائية. ويسبب وجود الملح امتصاص الماء من أجسام الآفات وموتها .

إضافة كمية من زيت بذرة القطن فوق سطح الجبن يقلل من إصابته بالآفات خاصةً ذبابة الجبن. كما أن إضافة ملح البوراكس ( بورات الصوديوم ) إلى سوائل حفظ الجبن يقلل من الإصابة بالآفات ( إلا  أن زيادة كمية البوراكس قد تسبب اضطرابات معوية وتعطي الجبن رائحة غير مقبولة ) .

مكافحة الحشرة الطائرة باستخدام الشرائط المشبعة ببعض المبيدات مثل الفابونا .

مزج الحبوب الجافة من القمح والأرز والشوفان والشعير ببعض المبيدات قليلة السمية على الإنسان مع مراعاة النسب المسموح بها من رواسب المبيدات طبقاً لمواصفات منظمة الصحة العالمية. من المبيدات الفعالة بيريمفوس ميثيل 2% أو فنتروثيون 0.2% ينثر مسحوق المبيد بين طبقات الحبوب بمعدل 200 ــ 500 جم من المسحوق لكل 1000 كيلوجرام من الحبوب .

يجب تبخير المخازن الكبيرة بالغازات السامة مثل ثاني كبريتور الكربون أو برومور الميثيل ويجب أن يتم ذلك بمعرفة المتخصصين في المكافحة فقط .

16 ــ مكافحة الطيور

نظراً لأهمية الطيور البرية في التوازن البيئي وقيام كثير من الناس بأكلها . فإنه يلزم بالضرورة الحرص البالغ عند مكافحتها والبعد قدر الإمكان عن استخدام المبيدات السامة ضدها ولذلك فإن أهم وسائل المكافحة هي :

إزالة وتدمير أعشاش الطيور والتخلص من البيض والصغار التي توجد بها .

استخدام الحواجز الميكانيكية لمنع الطيور من الإصابة .

الصيد بالمصائد.

استخدام المواد الطاردة للطيور ومنها الأشراك الجيلاتينية , ويفضل دهان أماكن وقوف الطيور على هيئة خيوط أو شرائط متقاطعة . كما توجد مواد غذائية طاردة تعمل على شل قدرة الطائر على الطيران لفترة مؤقتة مما يصيبه بالفزع والصراخ ويقلق الطيور الأخرى . ومن الطعوم الطاردة الفعالة تلك التي تحتوي على افيترول 0.5 ــ 1 % .

رش جير حي أو صودا كاوية عادية على أماكن وقوف وراحة الطيور مما يدفعها للطيران وترك المكان. كما أن زر مسحوق النفتالين يعطي تأثير طارد وفعال .

استخدام وسائل إفزاع الطيور : تعتمد تلك الوسائل على إطلاق أصوات مزعجة ومخيفة للطيور أو تسليط أضواء قوية وساطعة على أماكن الإصابة .

تنويم الطيور ثم الامساك بها والتخلص منها. ومن الطعوم المستخدمة لهذا الغرض حبوب القمح المعاملة بالكلورال هيدرات أو الكلورالوز .

تعقيم الطيور : من المواد التي تعطي تأثير فعال مثل الاورينتول 0.1 % ( داي ازاكو ليسترول داي هيدروكلوريد ) وهذه المواد تثبط أنتاج الكوليسترول في الجسم وتؤدي التغذية عليه لمدة 10 أيام إلى وقف تكاثر الحمام لمدة 6 أشهر .

المكافحة بالمواد السامة : من المواد المستخدمة في الطعوم السامة للطيور الاستركينين والفنثيون 11٪ مع ملاحظة أن الطيور الميتة تكون سامة جدأ عند أكلها .

17 ــ مكافحة العقارب

التخلص من المخلفات والأنقاض والصخور والحجارة الموجودة بجوار المنازل لمنع أيواء العقارب اليها .

العناية بسد الشقوق والفتحات الموجودة في الأرضيات والجدران .

يفضل إبعاد الأسرة عن الحوائط وعدم تخزين الأمتعة والصناديق أسفلها لعدم إختباء العقارب بها. وينصح بوضع أرجل الأسرة في أواني زجاجية (خاصة اسرة الأطفال ) لمنع العقارب من تسلقها .

يمكن وضع حرام صوفي خشن تحت الفراش على أن تبرز أطرافه من الجوانب الأربعة. حيث أن غشاء بطن العقرب لا يتحمل الاحتكاك بالوبر الصوفي الخشن وبالتالي لا يستطيع السير على الحرام الصوفي للوصول إلى الشخص النائم .

في الأماكن المعرضة للإصابة يفضل عدم إرتداء الأحذية أوالملابس قبل فحصها والتأكد من خلوها من العقارب وعدم السير حافي القدمين خاصةً في المساء .
نظراً لأن العقارب يمكنها العيش بدون غذاء أو ماء لمدة تصل إلى ستة أشهر فيجب استمرار إتباع إجراءات الحماية من غزوها للمنازل لفترة تزيد عن ستة أشهر .

معاملة أماكن إختباء العقارب في  شقوق الجدران والأسوار والأرضيات والأساسات بالمبيدات ذات الأثر الباقي الطويل مثل ازاميثفوس (1٪) ـ بندوكارب (48.٪) ـ ملاثيون (5٪) ـ كلوردان (3٪). وتصل فعالية تلك المواد إلى حوالي 3 أشهر مع العناية بمعاملة الحمامات والمطابخ خاصةً من الخارج وحول مواسير الصرف الصحي .

يمكن استخدام المبيدات البيرثرينية المذابة في الكيروسين تحت ضغط عالي لضمان الوصول بالمادة السامة إلى مخابئ العقارب .

علاج لدغ العقارب :
عند التعرض للدغ العقرب يجب وضع رباط ضاغط بين مكان اللدغ وبقية الجسم لمنع إنتقال السم وإنتشاره في الجسم كله وسرعة استفراغ السم من مكان اللدغة .
توضع قطعة من الثلج على مكان اللدغ لتقليل امتصاص السم ومحاولة ابقاءه في مكان اللدغ فقط.
استدعاء الطبيب بسرعة لإعطاء المصاب الترياق المضاد لسم العقارب .


إعداد
مهندس / محمد حبليزه
رئيس قسم المكافحة ببلدية البطائح ( الشارقة )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.hablizawy.com
 
طرق لمكافحة معظم أنواع الحشرات والآفات الضارة ( الجزء الثاني )
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـنتدى حبلـيزاوي :: القسم العام :: المنتدى الزراعي :: مكافحة حشرات-
انتقل الى: