مـنتدى حبلـيزاوي
منتدى حبليزاوي يرحب بضيوفه الكرام

مـنتدى حبلـيزاوي

منتدى علمي ثقافي
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةبحـثالتسجيلدخولس .و .جمكتبة الصورالمجموعات
منتدى حبليزاوي يتمنى لجميع زواره دوام الصحة والعافية وقضاء أوقات سعيدة ومفيدة بالمنتدى
سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
لا إلَهَ إلاَّ الله وحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ المُلْكُ ولَهُ الحَمْدُ يحيي ويميت وهُوَ على كلِّ شيءٍ قَدير، سُبْحانَ الله والحَمْدُ لله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حَولَ ولا قُوةَ إلا بالله"

إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوع
شاطر | 
 

 فوائد الجرجير - إستعمالات الجرجير

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Mohamed Habliza
Admin
avatar

عدد المساهمات : 310
تاريخ التسجيل : 13/11/2010
العمر : 49
الموقع : بلدية البطائح - إمارة الشارقة - دولة الامارات العربية المتحدة

مُساهمةموضوع: فوائد الجرجير - إستعمالات الجرجير    الثلاثاء 10 مارس 2015, 10:48 am

فوائد الجرجير - إستعمالات الجرجير

للجرجير فوائد عظيمة فهو يساعد على الهضم، وينقي الدم ، وينشط ، ويقوي، ويفتح الشهية، ويدر البول، ويحرك الرغبة الجنسية، ويزيد المني ، ويستخدم عصير الجرجير للتخلص من النمش والآثار السوداء بالوجه، ولتقوية الشعر.




فوائد الجرجير

كما أنه مفيد في إفراز الصفراء، وفي حالات نقص فيتامين C وفي آلام الروماتيزم والجرجير عشب حولي بقلي أوراقه مستطيلة مفصصة بعمق ، حرّيفة لذاعة.

ساقه طويلة تعلو ما بين 15 – 30 سم تقريبًا، متفرعة، تحمل أوراقًا متتابعة، ملساء، لونها أخضر غامق، غزيرة العصارة، ملمسها غير رقيق، وهي أقرب إلى نبات السبانخ.

أما الأزهار فتكون في رأس النبات، بيضاء صغيرة تتخللها عروق بنفسجية دقيقة ، أو صفراء تنعقد بذورًا في غلف طولية شبيهة ببذور الخردل.

يكثر الجرجير في أماكن الجداول والمناقع المائية ، وهو بري وبستاني، ويسميه أهل الشام بـ"قرة العين"، كما يسمى بالتركية "روكا" ومن أسمائه الأخرى بقلة عائشة، أيهقان.

ومن مواده الفعالة الأملاح المعدنية مثل الفوسفور، اليود، الكبريت، الحديد، الكالسيوم، ومادة خردلية لاذعة، ومواد مرة، وفيتامينات مثل (أ ، ج ، ث ، سي).

من فوائد واستخدامات الجرجير:

(1) لعلاج تساقط الشعر:
يمزج مقدار خمسين جرامًا من عصير الجرجير مع خمسين جرامًا من الكحول النقي ، ويضاف إلى هذا المزيج شيء من أوراق زهر الورد لتحسين رائحته ، ويدلك جلد الرأس يوميًا بهذا المزيج.

(2) لتقوية فروة الرأس وإنعاش بصيلاتها ونمو الشعر وتنظيف الرأس من المواد الدهنية، والتخلص من قشرة الرأس:
يؤخذ مقدار خمسين جرامًا من كل من أوراق الجرجير، جذور الأرقطيون، عشبة القريص، ويتم نقع المواد بنصف لتر من الكحول عيار 90 درجة لمدة أسبوعين، ثم يصفى ويغسل به الشعر مرة كل يوم.

(3) لإدرار البول:
يغلى مقدار ثلاث حفنات من الجرجير مع بصلة كبيرة بيضاء في لتر ونصف من الماء، ويستمر في الغلي حتى يبقى ثلثه، وبعد تصفيته يشرب وهو فاتر بمقدار نصف فنجان قهوة صباحًا ونصف فنجان مساءاً قبل النوم.

(4) لوقف نزيف اللثة:
يعالج نزيف اللثة بمضغ أوراق الجرجير المنقوعة بالخل.

(5) فوائد الجرجير لمرضى السكري :
أظهرت دراسات أن الجرجير يعمل على خفض نسبة الكولسترول الضار بالدم , بينما يزيد من مستوى الكولسترول الجيد في الدم , وهذا يساعد بالطبع على خفض مستوى السكر بالدم , بجانب أن تناول سلطة الجرجير تعمل على تنظيم عملية الهضم ومن المعروف أن عملية الهضم المنتظمة تساعد على ثبات مستوى السكر بالدم , بالإضافة إلى أنه مدر للبول , ويعمل على إبطاء امتصاص السكر بعد الأكل في المعدة نتيجة أنه يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف القابلة للذوبان , والتي تساعد على تقليل امتصاص الكربوهيدرات من الأمعاء

(6) مرهم الجرجير لمداواة الحروق :

ـ تدق كمية من الجرجير مع بصلة متوسطة الحجم وكمية من ورق توت الأرض (فريز – فراولة) وتطبخ بزيت كتان، ويصفى بعد ذلك الزيت وتدهن به الحروق

ـ تدق كمية من أوراق الجرجير وتصنع بشكل لبخة وتوضع على الدمامل والكلوم والسحجات فتطهرها وتسرع في إدمالها وشفائها

(7) الجرجير يساعد على تنظيف الصدر من البلغم، لذا يوصى بأكله.

(Cool فوائد الجرجير للمدخنين :
في إحدى الدراسات العلمية , تم فحص تناول الجرجير على التمثيل الغذائي للنيكوتين عند المدخنين , ويعتبر الجرجير غنيا بالأيزوسايوثيانات الفينيثيل , وهو مركب وقائي ضد سرطان الرئة والمريء , وخلصت الدراسة إلى أن الجرجير قد يكون له تأثير وقائي للمدخنين , حيث يعمل مركب الأيزوسايوثيانات الفينيثيل على تثبيط النيتروز أمين المسبب الرئيسي للسرطان.

شوربة الجرجير مفيدة جدا للمدخنين
وتعتبر من أفضل الوصفات لتناول الجرجير للمدخنين وتنظيف الرئة من السموم المتكونة نتيجة التدخين , هو حساء الجرجير , الذي يفضل أن يتم تناوله في الأسبوع مرتين للوقاية من الآثار السلبية للتدخين , أو شرب عصير الجرجير.

(9) عصير الجرجير علاج ناجع لتنقية الدم
مما يساعد على التخلص من البثور في الجسم.

(10) فوائد الجرجير للقولون :
يعمل الجرجير على تحسين عملية الهضم من خلال عمله على تنظيم إفراز الصفراء , بجانب احتوائه على نسبة كبيرة من فيتامين ج والألياف , والتي تحفز إفراز الغدد اللعابية والأمعاء على الهضم السليم.


لو علمت المرأة فوائد الجرجير لزرعته تحت السرير
.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.hablizawy.com
 
فوائد الجرجير - إستعمالات الجرجير
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:تستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـنتدى حبلـيزاوي :: القسم العام :: المنتدى الزراعي :: وصفات طبية-
إرسال موضوع جديد   إرسال مساهمة في موضوعانتقل الى: