مـنتدى حبلـيزاوي
منتدى حبليزاوي يرحب بضيوفه الكرام

مـنتدى حبلـيزاوي

منتدى علمي ثقافي
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةبحـثالتسجيلدخولس .و .جمكتبة الصورالمجموعات
منتدى حبليزاوي يتمنى لجميع زواره دوام الصحة والعافية وقضاء أوقات سعيدة ومفيدة بالمنتدى
سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
لا إلَهَ إلاَّ الله وحْدَهُ لا شَرِيكَ لَهُ، لَهُ المُلْكُ ولَهُ الحَمْدُ يحيي ويميت وهُوَ على كلِّ شيءٍ قَدير، سُبْحانَ الله والحَمْدُ لله ولا إله إلا الله والله أكبر ولا حَولَ ولا قُوةَ إلا بالله"

شاطر | 
 

 زراعة وإنتاج البصــل تحت نظام الرى التقليدى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Mohamed Habliza
Admin
avatar

عدد المساهمات : 313
تاريخ التسجيل : 13/11/2010
العمر : 50
الموقع : بلدية البطائح - إمارة الشارقة - دولة الامارات العربية المتحدة

مُساهمةموضوع: زراعة وإنتاج البصــل تحت نظام الرى التقليدى   الثلاثاء 07 فبراير 2017, 11:36 am


زراعة وانتاج البصل
زراعة وإنتاج البصــل تحت نظام الرى التقليدى
***************************************
يعتبر البصل من المحاصيل الهامة حيث يستخدمه الإنسان فى غذائه ولا يخلو اى مطبخ منه ويدخل فى كثير من المأكولات ويؤكل أخضر وذلك لما به من قيمة غذائية مرتفعة حيث يحتوى على العديد من الأملاح المعدنية والفيتامينات ويفيد فى تخفيض نسبة السكر عند مرضى السكر ويعتبر من المحاصيل التقليدية الهامة حيث أنه يدر دخلاً كبيراً للمزارع ووجد البصل مرسوماً فى مقابر قدماء المصريين منذ أكثر من ثلاثة آلاف سنة قبل الميلاد.
ويتميز البصل بنموه فى معظم الأقاليم المناخية، وتعتبر مصر وأسبانيا من البلاد المتميزة فى إنتاجه.
يعتبر البصل من المحاصيل ذات الحولين حيث يعطى الأبصال فى موسم النمو الأول وينتج البذور من الأبصال المنتجة من الموسم الأول بعد زراعتها فى موسم النمو الثانى.
التربة المناسبة:
*************
ينمو البصل فى معظم أنواع الأراضى إلا أنه يجود زراعته فى الأراضى الصفراء الخصبة الجيدة الصرف الخالية من الحشائش والإصابات المرضية وأن تكون خالية من الأملاح وألا تزيد نسبة الكالسيوم بالأرض عن 10% حتى لا تؤثر على شكل الأبصال الناتجة.
ميعاد الزراعة المناسب:
********************
1-
فى الوجه القبلى: من ½ أكتوبر إلى ½ نوفمبر
2-
الوجه البحرى: من ½ نوفمبر إلى أول يناير ويجب عدم التأخير عن ذلك حتى لا يؤثر على حجم الأبصال والمحصول.
أهم الأصناف:
1-
جيزة 6 : ويفضل زراعته فى الأوقات المبكرة فى الوجه القبلى.
2-
جيزة 20 : يزرع فى الوجه البحرى زراعات متأخرة.
3-
جيزة أحمر.
4-
جيزة أبيض.
5 -
ايطالى احمر
كمية البذور المناسبة لزراعة مشتل:
يكفى الفدان 30 كجم بذرة
إعداد أرض المشتل:
يتم زراعة مشتل البصل قبل زراعة الشتلات بالارض المستديمة بمدة من 50 - 60 يوم
يتم خدمة الأرض جيداً مع تنعيمها وتسويتها ثم يضاف لها 150 كجم سوبر فوسفات + 50 كجم كبريت زراعى.
ويمكن تقسيم الأرض كالآتى:
1-
الزراعة فى أحواض:
إذا كانت الأرض رملية أو صفراء تقسم إلى أحواض مساحتها 3 × 4 متر، ثم تزرع بها البذور بدار وتغطى التقاوى بالجربعة غطاء خفيف بزعف نخيل على أن يحرك يميناً ويساراً أو بالكرك ثم الرى وينثر بها حوالى 30 كجم بذرة بصل لكل فدان.
2-
الزراعة فى خطوط:
بعد خدمة الأرض وتنعيمها وتسويتها كما سبق يتم تخطيط الأرض إلى معدل 14 خط/ 2 قصبة من بحرى إلى قبلى حتى تتعرض الخطوط لدراجات حرارة متماثلة وتسر البذور على جانبى الخط وتغطى بغطاء خفيف وذلك بعمل مجريين على جانبى الخط وتتبع هذه الطريقة فى حالة وجود حشائش كثيرة فى أرض المشتل وتسهل عملية التقليع سهولة مقاومة الحشائش وتحتاج إلى 30 كجم بذرة لكل فدان.
3-
طريقة الزراعة على مصاطب:
وفيها تخطط الأرض إلى مصاطب بعرض 1 متر ويتم بذر التقاوى على ظهر المصطبة ثم تغطى بالجربعة بجريدة أو ظهر كرك لم الحشائش ويحتاج الفدان بهذه الطريقة إلى 30 كجم بذرة وهذه الطريقة تسهل نقاوة الحشائش وسهولة تقليع الشتلة وهى طريقة منتشرة كثيراً بين المزارعين.
رى أرض المشتل:
يتم رى الخطوط رية الزراعة مع مراعاة أن تكون على البارد حتى لا تنجرف البذور مع مراعاة وصول المياه لظهر الخط بالنشع على أن ألا تغطى المياه رؤوس الخطوط ثم تروى أرض المشتل الريه الثانية بعد 3- 4 يوم من الأولى ويكرر الرى كل 6- 10 يوم، ويوقف الرى قبل تقليع الشتلات بحوالى 10 يوم وعموماً يكون الرى حسب طبيعة الأرض وحاجة النبات.
التسميد:
يضاف للمشتل 60 وحدة أزوت/ فدان، يضاف على دفعتين أى 4 شيكارة نترات نشادر 33%، تضاف على دفعتين الأولى بعد 20 يوم من الزراعة والثانية بعد 15 يوم من الدفعة الأولى وتضاف بدار أو سرسبة حول النبات.
مقاومة الحشائش بالمشتل:
يجب الاهتمام الشديد بمقاومة الحشائش فى المشتل ويفضل النقاوة اليدوية طالما كانت ممكنة مع تفادى التدويس وملخ الشتلات او رش مبيدات الحشائش العريضة والرفيعة مثل مبيد جوول بمعدل 0.5 لتر للفدان على ان يكون الرش بعد تكوين 3 ورقات على نبات البصل .
مقاومة آفات المشتل:
-
إذا لوحظ وجود أنفاق الحفار فى أرض المشتل بعد رية الزراعة مباشرة وقبل غروب الشمس يقاوم بعمل الطعم السام الذى يتكون من (¼1 لتر هوستاثيون + 15- 20 كجم جريش ذرة + 1 لتر عسل أسود ثم يترك ليتخمر) ثم يوزع قبل الغروب للشمس فى أرض المشتل.
-
وبالنسبة للرش الوقائى تتم فى المشاتل المبكرة بعد 30- 40 يوم من الزراعة أما المشاتل المتأخرة تعطى رشة واحدة ضد ذبابة البصل الصغيرة والتربس بمبيد إكتيلك 50% بمعدل 2 لتر/ فدان بالمرشة الظهرية اليدوية.
تقليع الشتلة:
..............
يتم تقليع الشتلات بعد حوالى 50- 60 يوم فى المشاتل المبكرة وبعد حوالى 70 يوم فى المشاتل المتأخرة والمهم أن تكون الشتلة فى حجم القلم الرصاص ولا تكون قد كونت رؤوس حيث أنها تزيد من نسبة الأبصال المزدوجة والحنبوط كما يراعى استبعاد الشتلات الرفيعة والمصابة بالحشرات والأمراض الفطرية وخاصة مرض العفن الأبيض ومرض الجزر القرنفلى وكذلك الشتلات المجروحة والمكسورة، كما يمكن فى حالة وصول الشتلات إلى الحجم المناسب وبعد إجراء فرز الشتلات يطوش حوالى ثلث نموها الخضرى وتربط فى حزم صغيرة بكل منها حوالى 100- 200 شتلة وتوضع رأسياً فى مكان جاف مظلل.
ويمكن حفظها لمدة 2- 3 أسبوع لحين تجهيز الأرض للزراعة مع استبعاد الشتلات التى كونت رؤوس أثناء هذه الفترة.
وقبل الزراعة مباشرة يتم عمل روبة بعمل معلق من التربة والماء والسماد الحيوى (هالكس) وتغمس فيه جذور الشتلات قبل الشتل مباشرة لما له من أهمية كما ذكر سابقاً فى تحسين صفات المحصول وزيادته والتبكير فى النضج وزيادة مقدرة المحصول على مقاومة الأمراض الموجودة بالتربة
طرق الزراعة:
يوجد طريقتين لزراعة شتلات البصل فى الأرض المستديمة:
أولاً- طريقة الزراعة فى سطور:
.....................................
يتم إعداد الأرض للزراعة وتجهيزها وذلك بأن تحرث الأرض من 2- 3 مرات على أن يراعى الحرث والأرض مستحرثة حتى تكون ناعمة ثم تزحف الأرض وتسوى جيداً مع إضافة الأسمدة الآتية قبل الحرثة الأخيرة:
************************************************** **************************
1-
يضاف من 10- 15 م3 سماد بلدى قديم متحلل
2-
يضاف من 300- 400 كجم/ف سوبر فوسفات 15.5%
3-
يضاف من 100- 150 كجم/فدان كبريت زراعى محبب
ثم تحرث الأرض لتقليب وخلط هذه الأسمدة ويتم التسوية ثم تقسم الأرض إلى شرائح حسب استواء الأرض وتشق القنى وتعمل البتون على أن تعمل قناة ثم بتن وهكذا بالتبادل ويكون عرض الشريحة من 6- 7 متر حتى يمكن التحكم فى عملية الرى ثم تغرس شتلات البصل فى سطور تكون متعامدة على القنى ويكون المسافة بين الشتلة والأخرى من 7- 10 سم ثم يكوم التراب حول الشتلة وهكذا.
ثانياً- الزراعة على خطوط:
...............................
بعد تجهيز الأرض وحرثها وإضافة الأسمدة بنفس المعدلات السابقة كما هو الحال فى طريقة الزراعة على سطور يتم تخطيط الأرض بمعدل 14 خط فى القصبتين ويكون التخطيط من بحرى إلى قبلى وذلك لإنتظام توزيع الحرارة على الشتلات وكذلك تقليل الأبصال المحنبطة عند تعرضها لدرجات حرارة منخفضة ويتم غرس الشتلات على مسافة 7- 10 سم على جانبى الخط.
التسميد:
1-
يضاف السماد الفوسفاتى بمعدل من 6- 8 شيكارة لكل فدان من سماد السوبر فوسفات 15% يضاف أثناء خدمة الأرض قبل التخطيط وقبل زراعة الشتلات
2-
يضاف السماد الآزوتى بمعدل من 100- 120 وحدة آزوت/ فدان أى حوالى 5 شيكارة يوريا 46% أو 7 شيكارة نترات نشادر 33.5% على أن يضاف السماد الآزوتى على دفعتين.
-
تضاف الدفعة الأولى بعد شهر من شتل البصل يضاف فيها ½ كمية السماد الآزوتى.
-
وتضاف الدفعة الثانية من السماد الآزوتى بعد شهر من إضافة الدفعة الأولى أى بعد شهرين من الشتل.
3-
يضاف سماد سلفات البوتاسيوم 50% بمعدل 100 ك لكل فدان وذلك بعد شهر ونصف من الزراعة.
4-
كما يجب عدم تأخير إضافة السماد الآزوتى عن الميعاد المحدد حتى لا يتأخر النضج، كما ينصح برش عناصر صغرى فى الأراضى الرملية والفقيرة مثل ستيموفول امينو او ميكرو مكس بمعدل 500 جم للفدان بعد 35 يوم من الشتل ويكرر بنفس المعدلات يوم 60 ويوم 80 من الزراعة.
الرى:
البصل من النباتات الحساسة للرى فيجب أن تكون فترات الرى منتظمة ولا تعطش النباتات ثم تروى لأن هذا يعرضها لإزدياد نسبة الأبصال المزدوجة والمقشورة و المحنبطة وتتوقف فترات الرى على نوع التربة ففى الأراضى الطينية تكون كل 15 - 20 يوم تقريباً والأراضى الرملية والخفيفة تكون مرتين كل أسبوع ويتم إيقاف الرى قبل الحصاد بمدة شهر تقريباً فى الأراضى الطينية ومدة أسبوعين فى الأراضى الرملية والخفيفة وذلك حتى تنخفض نسبة الرطوبة فى البصل ويمكن تخزينه لمدة طويلة بدون تلف.
عزيق البصل لإزالة الحشائش:
*************************
أولاً- المكافحة اليدوية:
يجب زراعة البصل فى الأراضى الغير موبوءة بالحشائش المعمرة خصوصاً النجيل وعادةً يعزق البصل مرتين إلى ثلاثة عزقات حسب ظهور الحشائش وكثافتها ويجب أن يكون العزيق لإزالة الحشائش والترديم حول الأبصال وذلك بنقل جزء من الأرض حول الأبصال حتى لا تكون الأبصال عائمة ومكشوفة.
ثانياً- المكافحة الكيماوية:
على أن يرش جوول بمعدل 750 سم3/ فدان رشاً عاماً على نباتات المحصول والحشائش بعد 20 يوم من الشتل لمقاومة الحشائش العريضة والرفيعة فى البصل وفى حالة وجود الحشائش المعمرة مثل النجيل البلدى نوصى برش مبيد سلكت سوبر بمعدل 1 لتر للفدان او مبيد فيوزيلييد 12.5 % بمعدل 1.250 لتر للفدان.
مكافحة الآفات الحشرية:
1-
الحفار:
يقرض الحفار شتلات البصل بعد شتلها فيقوم بقرض أعناق الأبصال تحت سطح التربة فيذبل النبات ويموت أو إحداث جروح بالأبصال مما يسهل إصابتها بالأمراض الفطرية ويمكن مشاهدة أنفاق الحفار بعد الرى متعرجة فوق سطح التربة.
المقاومة:
1-
إزالة الحشائش من الأرض
2-
عدم زيادة الأسمدة العضوية (السباخ البلدى)
3-
الاهتمام بالعمليات الزراعية أثناء خدمة الأرض بتقليب الأرض وتعريضها للشمس والأعداء الطبيعية
4-
استخدام الطعم السام الذى يتكون من ¼1 لتر هوستاثيون 40% + (15- 20) كجم جريش ذرة أو ردة + 30 لتر ماء+ 1 كجم عسل أسود وتخلط جيداً ثم تترك لتتخمر وتوضع سرسبة بعد الرى فى بطن الخط عند الغروب.
2-
الدودة القارضة:
تقوم الدودة بقرض الأوراق فوق سطح التربة أو تحتها بقليل حيث يلاحظ وجود الأوراق متناثرة فوق سطح الأرض وتكون اليرقة أسفل الجورة وعند لمسها تتكور.
المقاومة:
1-
الاهتمام بالعزيق ومقاومة الحشائش من الأرض.
2-
عمل طعم سام كما سبق فى الحفار ويوزع حول النباتات عند الغروب.
3-
دودة ورق القطن أو الدودة الخضراء:
تقوم هذه الحشرة بأكل أوراق النبات.
المقاومة:
1-
عدم زراعة البصل بجوار أرض منزرعة بالقطن أو برسيم.
2-
المقاومة الكيماوية عند ظهور الإصابة برش الآتى:
أ‌- لانيت 90% بمعدل 300 جم/ فدان
ب‌-ماتش 5% بمعدل 160 سم3/ فدان
جـ- سيلكرون 72% بمعدل 750 سم3/ فدان
4-
تربس البصل:
تصيب حشرة التربس العديد من المحاصيل مثل العدس والبرسيم والقطن والبصل والفول وتتغذى هذه الحشرة على امتصاص عصارة أنصال الأوراق وتظهر أعراض الإصابة على شكل بقع فضية وتتحول البقع الفضية إلى اللون الأسود وتجف الأوراق وتموت فى حالة الإصابة الشديدة تظهر الإصابة فى الفترة من أكتوبر حتى شهر إبريل.
المقاومة:
1-
الاهتمام بالعمليات الزراعية
2-
الاهتمام بمقاومة التربس عند التحميل على القطن وذلك بالرش بأحد المركبات الآتية:
أ‌- موسبيلان 20% بمعدل 25 جم /100 لتر ماء
ب‌-الزيوت المعدنية سوبرمصرونا بمعدل 1 لتر/ 100 لتر ماء
ويتم الرش كل 12 يوم مرة لعدد من 3- 4 رشات.
5-
ذبابة البصل:
تصيب أوراق البصل وتسبب ذبولها وجفافها ابتداءاً من القمة إلى القاعدة وتعيش اليرقات بين قواعد الأوراق وتتغذى على محتوياتها وتتلفها مما يتسبب عنها موتها وإذا جذبت النباتات المصابة لأعلى فإن الساق ينفصل عن البصلة بسهولة وتشاهد اليرقات فى البصلة أو الساق القرصية وتخرج من قواعد الأوراق رائحة كريهة وتزيد الإصابة بهذه الحشرة فى الفترة من شهر نوفمبر إلى شهر مارس.
المقاومة:
1-
التبكير فى الزراعة.
2-
فرز الأبصال قبل الشتل لاستبعاد المصاب منها
3-
ترش علاج مشترك مع التربس بنفس المبيدات السابق ذكرها.
الإصابات المرضية:
1-
مرض عفن الجذور القرنفلى يعالج باضافة مبيد مون كت مع ماء الري تنقيط على فتحة الرى بمعدل من 500 - 800 جم للفدان
2-
مرض البياض الذغبى ويعالج برش مبيد رادوميل جولد بلاس بمعدل 200 جم لكل 100 لتر ماء
3-
عفن الفيوزاريوم وموت البادرات يعالج كما سبق فى ملاض الجذر القرنفلى
المقاومة:
1-
اتباع دورة زراعية لا تقل عن 3 سنوات
2-
العناية بالتسميد الآزوتى والفوسفاتى
3-
عدم التأخير فى الزراعة عن الميعاد المناسب
4-
معاملة البذور قبل زراعتها فى المشتل بأحد المطهرات الفطرية مثل الريزولكس بمعدل 3 جم لكل 1 ك بذرة
5-
مقاومة الآفات الحشرية
6-
فرز الأبصال (الشتلات) بعد تقليعها من المشتل لزراعتها فى الأرض المستديمة مع استبعاد المصاب منها
7-
العناية بعملية الرى
8-
المقاومة الكيماوية بالمبيدات المناسبة لكل مرض
النضج والتقليع والتسميط:
ينضج محصول البصل عند رقاد 50% من العرش والتقليع قبل هذه المرحلة يؤدى إلى كثرة وجود الأبصال الخضراء ذات الأعناق السميكة والتى تؤدى إلى الإصابة بالأمراض الفطرية أثناء التخزين.
والتأخير فى التقليع بعد مرحلة رقاد 50% من العرش يؤدى إلى ظهور البصلة المقشورة وإلى الإصابة بمرض عفن القاعدة وتتعرض الأبصال لتهشم الأعناق مما يؤدى إلى إصابتها بمرض عفن الرقبة وذبابة البصل الكبيرة.
بعد تقليع الأبصال تجرى عملية التسميط فى مراود يرص فيها البصل رأسياً يكون العرش لأعلى بحيث يغطى الأبصال ويتم الترديم حول الأبصال من الجوانب بالتربة لوقايتها من أشعة الشمس حتى يتم جفاف الأعناق مما يساعد على قفلها وعدم تعرضها للإصابة بالأمراض الفطرية والحشرات وتستغرق هذه العملية من 2- 3 أسبوع حسب درجة الحرارة فى الجو.
المحصول:
يعطى الفدان محصول بصل بالعرش من 15- 20 طن تقريباً
ملحوظة هامة:
************
ننصح عند زراعة البصل بالبذرة فى الأرض المستديمة باستخدام آلة التسطير أن تستخدم هذه الطريقة فى الأراضى الرملية والخفيفة فقط تحت نظام الرى المحورى كما نوضحه لاحقاً.
العوامل التى تساعد على إنتاج محصول جيد:
1-
الزراعة فى الميعاد المناسب وفى التربة المناسبة الصفراء الجيدة الصرق.
2-
الزراعة بالصنف الجيد الصفات.
3-
استخدام الأسمدة الحيوية عند الشتل
4-
العناية بالرى وعدم التعطيش.
5-
العناية بالتسميد المتوازن ورش العناصر الصغرى فى الأراضى الفقيرة والرملية
6-
مقاومة الآفات الفطرية والحشرية بمجرد ظهور الإصابة
7-
العناية بمقاومة الحشائش.
 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.hablizawy.com
 
زراعة وإنتاج البصــل تحت نظام الرى التقليدى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مـنتدى حبلـيزاوي :: القسم العام :: المنتدى الزراعي-
انتقل الى: